ولايات ميكرونيزيا الموحدة

يتم تعليم النساء كيفية غسل اليدين بشكل سليم وآمن في مركز غسل اليدين.
الصورة: © اليونيسف المحيط الهادئ/2020/Lehsi

الأمم المتحدة في ولايات ميكرونيزيا الموحّدة

ولايات ميكرونيزيا الموحّدة هي إحدى البلدان والأقاليم الجزرية في المحيط الهادئ، حيث تعمل الأمم المتحدة تحت إشراف مكتب الأمم المتحدة المتعدّد الأقطار لمنطقة المحيط الهادئ.

تقع ولايات ميكرونيزيا الموحّدة في غرب المحيط الهادئ وتضمّ أكثر من 600 جزيرة ويبلغ عدد سكانها 113815 نسمة (بحسب إحصاءات البنك الدولي لعام 2019). تتألّف ولايات ميكرونيزيا الموحّدة من أربع ولايات جزرية، هي: بوهنباي وكوسراي وتشوك وياب ولكلّ منها أنظمة ووظائف حوكمة خاصة بها. تُعد الدولة من أقل المناطق تحضرًا في المحيط الهادئ ويعيش معظم سكانها على السواحل أو بالقرب من المناطق الساحلية.

يعيش ثلث سكان ميكرونيزيا تحت خط الفقر المدقع وازداد معدّل الفقر في ثلاث من ولايات ميكرونيزيا الأربع في خلال العقد الماضي، وتختلف أوجه اللّامساواة بشكل كبير من ولاية إلى أخرى. يعتمد إقتصاد ولايات ميكرونيزيا الموحّدة على المساعدات الخارجية ويعاني من عجز تجاري متزايد بسبب الطلب المتزايد على السلع المستوردة سواء كانت طعامًا أو ملبسًا أو سلعًا أخرى للإستهلاك. يعمل حوالي نصف السكان في زراعة الكفاف أو صيد الأسماك لإعالة أنفسهم، وهذا العدد آخذ في الإزدياد. أدّت الهجرة، إلى جانب انخفاض معدّل الخصوبة، إلى نمو سكاني سلبي، بحيث يمثل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 14 عامًا أكبر مجموعة سكانية ويواجهون فرص عمل محدودة.

يشكّل تغير المناخ تهديدًا خطيرًا لجميع أشكال التنمية في ولايات ميكرونيزيا الموحّدة ويعود ذلك لأسباب عدّة: أنظمة حيازة الأراضي المعقدة والإعتماد على الغذاء والمياه المستوردة في أوقات الأزمات ونقص التخطيط الوطني والموارد المحدودة والجغرافيا المعزولة للجزر.

لدى ولايات ميكرونيزيا الموحّدة سجل مختلط بشأن تعزيز المساواة بين الجنسَين على الرغم من مصادقة الحكومة على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة. تسجّل النساء أعلى معدّل بطالة في البلاد ولا توجد حالياً عضوات في البرلمان الوطني. إلى ذلك، تبلّغ واحدة من كل ثلاث نساء عن تعرّضها للعنف القائم على النوع الإجتماعي.

حضور الأمم المتحدة في ولايات ميكرونيزيا الموحّدة

تحضر الأمم المتحدة في ولايات ميكرونيزيا الموحّدة منذ عام 1947 من خلال 17 كيانًا مسؤولاً عن تنفيذ برامج مختلفة: منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ومنظمة العمل الدولية والمنظمة الدولية للهجرة والأونكتاد وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة واليونسكو وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللّاجئين واليونيسيف ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

أهداف التنمية وغاياتها

استراتيجية الأمم المتحدة للمحيط الهادئ 2018-2022 هي إطار استراتيجي لمدة خمس سنوات يحدّد العمل الجماعي لمنظومة الأمم المتحدة إستجابة للأولويات الإنمائية لـ 14 بلدًا وإقليمًا من جزر المحيط الهادئ بما في ذلك ولايات ميكرونيزيا الموحّدة. يهدف هذا الإطار إلى مساعدة حكومات وشعوب منطقة المحيط الهادئ على اتخاذ الإجراءات المناسبة للسياقات الوطنية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030. تكمل استراتيجية الأمم المتحدة للمحيط الهادئ خطة التنمية الإستراتيجية 2004-2023: "تحسين نوعية الحياة لجميع سكان ولايات ميكرونيزيا الموحّدة" ولا سيما في مجالات تطوير البنية التحتية والمساواة بين الجنسَين والنمو الإقتصادي والأمن الغذائي والصحة والتعليم.

جائحة كوفيد-19

لا تزال ولايات ميكرونيزيا الموحّدة واحدة من عشر دول في العالم لم يتم فيها تسجيل حالات إصابة مؤكدة بفيروس كوفيد -19. تم إعلان حالة الطوارئ الصحية على المستوى الوطني ومستوى الولاية بين 31 يناير و 31 يوليو 2020 وأغلقت المدارس في ولايات ياب وتشوك وبوهنباي. تعيش ولايات ميكرونيزيا الموحّدة حاليًا  حالة تأهب من المستوى الرابع، وتمّ فرض حظر التجول في ولاية ياب بين الساعة 7 مساءً و 6 صباحًا في خلال أيام الأسبوع، فضلًا عن القيود على التجمعات العامة. كما تم تعليق الرحلات الجوية الدولية وأغلقت الحدود حتى 30 سبتمبر 2020  ولا يزال الكثير من سكان ميكرونيزيا عالقين في هاواي وغوام.

نفّذت الأمم المتحدة نهجًا متعدد القطاعات على نطاق المنظومة لتوفير استجابة شاملة ومنسّقة لجائحة كوفيد-19 استكمالًا لإطار استجابة حكومة ولايات ميكرونيزيا الموحّدة لكوفيد-19 في ثلاثة مجالات رئيسة.

1. إستجابة صحية: وقف انتقال الفيروس ورعاية المصابين به. بتوجيه من الفريق الإقليمي المشترك لإدارة الحوادث، تساعد الأمم المتحدة، بقيادة منظمة الصحة العالمية، ولايات ميكرونيزيا الموحّدة على الإستعداد لتكون قادرة على تحديد حالات كوفيد-19 والتخفيف من حدّته واحتوائه بما في ذلك المساعدة التقنية للشركاء الحكومييّن وشراء الإمدادات الطبية والتجهيزات الواقية الشخصية وبناء قدرات موظفي الرعاية الصحية والإتصالات بشأن المخاطر والمشاركة المجتمعية. قامت منظمة الصحة العالمية واليونيسف بشراء 56 مجموعة أدوات الإختبار و 57062  قطعة من التجهيزات الواقية الشخصية بما في ذلك النظارات الواقية والأقنعة والبُرد. يتم شراء المزيد من الإمدادات من خلال نظام سلسلة الإمداد العالميّة لجائحة كوفيد-19 الذي أنشأته فرقة العمل المعنية بسلسلة الإمداد التابعة للأمين العام للأمم المتحدة. دعمت منظمة الصحة العالمية إنشاء مركز عمليات الطوارئ الوطنية وحشدت ثلاثة موظفين تقنييّن لدعم مراقبة جائحة كوفيد-19 وإدارة الحالات ومكافحة العدوى والوقاية. كما دعمت منظمة الصحة العالمية والمنظمة الدولية للهجرة ولاية بوهنباي على إجراء تمرين محاكاة ميداني واسع النطاق للعودة إلى الوطن لتقييم استعداد الدولة.

2. إستجابة إنسانية: تلبية الإحتياجات الفورية المتعدّدة القطاعات. في إطار خطة الإستجابة الإنسانية لمنطقة المحيط الهادئ، تدعم الأمم المتحدة ولايات ميكرونيزيا الموحّدة للإستجابة للإحتياجات الإنسانية العاجلة للمصابين بجائحة كوفيد-19. تشمل الإحتياجات ذات الأولوية في ولايات ميكرونيزيا الموحّدة المياه الصالحة للشرب ومرافق الصرف الصحي والأمن الغذائي والتغذوي وسبل العيش والتعليم المستمرّ للفتيات والفتيان وحماية النساء والفتيات المعرّضات لخطر العنف القائم على النوع الإجتماعي. قامت اليونيسف بتعزيز وصول 4905 أشخاص إلى المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي من خلال توزيع الصابون في المدارس والفوط الصحية وإنشاء مرافق لغسل اليدين ومجموعات الأدوات المدرسية للمياه وخدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية وتوفير المكملات الغذائية الأساسية لـ 11700 طفل و 600 امرأة حامل ومرضعة. تواصلت اليونيسف أيضًا مع 7000 شخص من خلال تنبيهات عبر الرسائل النصية القصيرة و 24000 شخص من خلال الزيارات المنزلية لزيادة الوعي بالمخاطر ذات الصلة بكوفيد-19. بالإضافة إلى ذلك، سهلت اليونيسف وبرنامج الأغذية العالمي على السكان الحصول على معلومات تم التحقق منها عن جائحة كوفيد-19 من خلال إنشاء خط هاتف مجاني، والذي استخدمه بالفعل أكثر من 60 شخصًا.

3. إستجابة إجتماعية وإقتصادية: معالجة الأثر الإجتماعي والإقتصادي الفوري. أعادت الأمم المتحدة برمجة 9.1 مليون دولار أمريكي (42٪) من البرامج والأنشطة من إجمالي 21.4 مليون دولار أمريكي من خطة العمل القطرية المشتركة للأمم المتحدة في ولايات ميكرونيزيا الموحّدة لعام 2020 لزيادة الدعم للإستجابة لجائحة كوفيد-19 بالتشاور مع حكومة البلاد. سيحدّد تقييم الأثر الإجتماعي والإقتصادي المخطّط له مكامن الضعف في ولايات ميكرونيزيا الموحّدة عبر خمس ركائز لإطار عمل الأمم المتحدة للإستجابة الإجتماعية والإقتصادية الفورية لجائحة كوفيد-19 لتوجيه خطط الإستجابة للأشهر الـ 12-18 المقبلة بما في ذلك الصحة والحماية الإجتماعية والخدمات الأساسية والإنتعاش الإقتصادي واستجابة الإقتصاد الكلي والتعاون متعدّد الأطراف، كما سيتم الإنتهاء من تقرير إقليمي حول ولايات ميكرونيزيا الموحّدة بحلول سبتمبر 2020. تلقّت المنظمة الدولية للهجرة واليونيسف 300000 دولار أمريكي من صندوق الأمم المتحدة لمواجهة جائحة كوفيد-19 والتعافي من آثارها لدعم الجهود المبذولة لتحسين الوصول إلى خدمات المياه والصرف الصحي في المرافق الصحية.

لمعرفة المزيد، قم بزيارة: pacific.un.org/en/about/federated-states-micronesia

لزيارة الموقع الشبكي الخاص بالمكتب متعدد الأقطار في دول وأقاليم جزر المحيط الهادئ: pacific.un.org

فريق الأمم المتحدة القطري في ولايات ميكرونيزيا الموحدة

مكتب المنسق المقيم
كيانات الأمم المتحدة في ولايات ميكرونيزيا الموحدة

وثائق الأمم المتحدة الرئيسة

إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية/إطار الأمم المتحدة للتعاون في مجال التنمية المستدامة

إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية / تاريخ بدء الدورة
01 يناير 2018
إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية / تاريخ إنتهاء الدورة
31 ديسمبر 2022
بداية الدورة الجديدة
01 يناير 2023

| Photo: UNICEF Pacific/2020/Lehsi

Federated States of Micronesia

The Federated States of Micronesia (FSM) is one of the Pacific Island Countries and Territories (PICTs) that fall under the leadership of the Pacific Multi-Country Office (MCO)

The Federated States of Micronesia is a country spread across the western Pacific Ocean comprised of more than 600 islands, with a population of 113,815 people (World Bank, 2019). FSM is made up of four island states: Pohnpei, Kosrae, Chuuk and Yap; each with their own governance systems and functions. The country is among the least urbanised in the Pacific and most Micronesians live on or near the coast.

A third of Micronesians live below the basic needs poverty line and poverty has increased in three out of four states in the past decade. Inequality varies greatly between the states. FSM’s economy is aid dependent with a rising trade deficit, due to increasing demand for imported food, clothing, and consumer goods. Around half of the workforce is involved in subsistence farming or fishing for their livelihoods and this figure is growing. Migration and a low fertility rate have resulted in negative population growth. Young people aged 10-14 are the single largest demographic group and face limited employment opportunities.

Complicated land tenure systems, a reliance on imported food and water during times of stress, lack of national planning, limited resourcing, and the remote nature of the islands make climate change a serious threat to all forms of development in FSM.

FSM has a mixed record on promoting gender equality, despite ratifying The Convention on the Elimination of all Forms of Discrimination Against Women. Women have the highest rate of unemployment in the country and there are currently no women national Members of Parliament. One in three women report experience of gender-based violence.

UN presence in FSM

The UN has been present in FSM since 1947, with 17 agencies implementing programs: FAO, IAEA, IFAD, ILO, IOM, UNCTAD, UNDP, UN Environment, UNESCO, UNFPA, UNHCR, UNICEF, UNISDR, UNOCHA, WFP, WHO, and WMO.

Development goals and objectives

The United Nations Pacific Strategy (UNPS) 2018-2022 is a five year strategic framework that outlines the collective response of the UN system to the development priorities in 14 Pacific Island countries and territories, including FSM, and supports governments and peoples in the Pacific to advance a localised response to the global 2030 Agenda for Sustainable Development. The UNPS complements the FSM Strategic Development Plan 2004-2023, “Improving quality of life for all FSM people”; particularly in the areas of infrastructure development, gender equality, economic growth, food security, health and education.

COVID-19 pandemic

FSM remains one of only 10 countries globally with no confirmed cases of COVID-19. National and state public health emergencies were declared between 31 January 2020 to 31 July 2020, and schools were closed in Yap, Chuuk and Pohnpei states. FSM is currently operating at a ‘COVCON 4’ alert level; with a curfew in Yap state from 7pm to 6 am on weeknights, and restrictions on public gatherings. International flights are suspended, and borders remain closed until 30 September 2020. Many Micronesians remain stranded overseas in Hawaii and Guam.

The UN’s system-wide and multi-sectoral approach provides a coordinated and comprehensive response that complements the FSM government’s COVID-19 Response Framework through three targeted components.

  1. Health response: stop virus transmission and care for affected people Guided by the regional Joint Incident Management Team; the UN, led by WHO, is supporting FSM to prepare for COVID-19 identification, mitigation and containment including: technical assistance to government partners, procurement of medical supplies and personal protective equipment (PPE), capacity building of healthcare staff, and risk communications and community engagement. WHO and UNICEF procured 56 testing kits and 57,062 pieces of PPE including goggles, masks and gowns. Further supplies are being procured through the global COVID-19 Supply Chain System established by the UN Secretary-General’s Supply Chain Task Force. WHO supported national and state Emergency Operations Centres to develop COVID-19 policies and guidelines, and deployed three technical officers to support COVID-19 points of entry, case management, contact tracing, and infection and prevention control. WHO and IOM supported Pohnpei state to conduct a full-scale repatriation tabletop and field simulation exercise to assess readiness. 
     
  2. Humanitarian response: address immediate multi-sectoral needs Under the Pacific Humanitarian Response Plan the UN supports FSM to respond to urgent humanitarian needs of those impacted by the COVID-19 pandemic. Priority needs in FSM include safe water and sanitation, food security, nutrition and livelihoods, continued education for girls and boys, and protecting women and girls at increased risk of gender-based violence. UNICEF has increased access to safe water and sanitation for 4,905 households with soap, sanitary pads, handwashing stations and WASH School Kits; and provided essential nutritional supplements to 11,700 children, and 600 pregnant and lactating women. UNICEF has also reached 7,000 people with SMS alerts and 24,000 people through home visits to raise awareness of COVID-19. UNICEF and WFP have increased access to verified information on COVID-19 through a toll-free helpline accessed by more than 60 people.
     
  3. Socio-economic response: address immediate social and economic impact The UN reprogrammed US$9.1 million (42%) of programs and activities from a total of US$21.4 million from the 2020 UN FSM Joint Country Action Plan to increase support for the response to COVID-19, in consultation with the FSM government. A planned socio-economic impact assessment will identify vulnerabilities in FSM across five pillars of the UN Framework for the Immediate Socio-Economic Response to COVID-19 to guide response plans for the next 12-18 months; including health, social protection and basic services, economic recovery, macroeconomic response and multilateral collaboration. A regional report will be completed for FSM by September 2020. IOM and UNICEF received US$300,000 from the UN Secretary General’s COVID-19 Response and Recovery Fund to support access to water and sanitation in healthcare facilities. 

To learn more visit: https://pacific.un.org/en/about/federated-states-micronesia

To visit the Pacific Island Countries and Territories (PICTs) Multi-Country Office website, visit: https://pacific.un.org

UN Country Team

Resident Coordinator Office

UN Entities in the Country

WMO

Mr. Henry Taiki

Programme Officer - Western Pacific Office
WHO

Dr Corinne Capuano

WHO Representative/Director, Pacific Technical Support
UNHCR

Louise Aubin

Regional Representative to Australia, New Zealand and the Pacific

UN Key Documents

UNDAF/United Nations Sustainable Development Cooperation Framework (CP)

UNDAF/CF Start Date
UNDAF/CF End Date
Start of new CF cycle