جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية

فريق سباق القوارب المدعوم من الأمم المتحدة في جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية أثناء حملة ضد المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.
الصورة: © الأمم المتحدة في جمهورية لاو الديمقراطية /Olga Nilova

    الأمم المتحدة في جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية

    يتألّف فريق الأمم المتحدة القطري في جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية من جميع كيانات الأمم المتحدة والوكالات المتخصّصة والصناديق والبرامج التي تعمل في البلد بالإضافة إلى البنك الدولي. يدعم فريق الأمم المتحدة القطري تنفيذ أهداف التنمية المستدامة على مستوى الدولة وتحقيق أهداف التنمية الوطنية فيها من خلال التنمية الإجتماعية والإقتصادية المستدامة والعادلة. تتّحد الكيانات الأعضاء في فريق الأمم المتحدة القطري في العمل لمساعدة حكومة جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية وشعبها على مكافحة الفقر من خلال ضمان اتّباع نهج قائم على الحقوق في التنمية ودعم الإستخدام المستدام للموارد الطبيعية والحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز حقوق الإنسان والمساواة بين الجنسَين والحوكمة الرشيدة. تركّز مساعدات الأمم المتحدة في المقام الأول على الفئات الأكثر ضعفاً وفقراً ، بما في ذلك النساء والأطفال والشباب.

    يعمل فريق الأمم المتحدة القطري مع الحكومة والجهات الفاعلة الإنمائية الأوسع نطاقاً، بما في ذلك المجتمع المدني والقطاع الخاص، لدعم تحقيق أهداف التنمية الوطنية الـ18. يسترشد عمل الأمم المتحدة في جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية بإطار الشراكة الموقّع بين الطرفين. ويعمل فريق الأمم المتحدة القطري تحت إشراف المنسّق المقيم.

    محطّات مفصليّة

    1. تنمية مستدامة. مع ما يقارب 60 ٪ من مؤشرات التخطيط الوطنية المرتبطة بمؤشرات رصد أهداف التنمية المستدامة، قدّمت جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية في عام 2018 أول استعراض وطني طوعي لها لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وفي عام 2016، تبنّت جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية هدف التنمية المستدامة رقم 18 الخاص بها بعنوان  "حياة آمنة من الذخائر غير المنفجرة".  

    2. ظروف معيشية كريمة. تستثمر جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية في الحدّ من الفقر وزيادة فرص العمل.  في عام 2018، أعلنت الأمم المتحدة أنّ جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية مؤهلة لشطبها من قائمة أقل البلدان نمواً بالنظر إلى استيفاء الدولة معايير مؤشر رأس المال البشري وإجمالي الدخل القومي لكل فرد.

    3. حماية إجتماعية. تعطي جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية الأولوية لتحسين الوصول إلى مزايا الحماية الإجتماعية ولا سيما للفئات الأكثر ضعفاً. في عام 2016، قدّمت الأمم المتحدة نوي (Noi)، وهي شخصية خيالية تدافع عن حقوق المراهقات. في عام 2019، جدّدت جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية إلتزاماتها الدولية في المجال الإجتماعي.

    4. تغيّر المناخ وإدارة الكوارث والبيئة. تعمل جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية على تعزيز نظامها لإدارة الكوارث على أساس إطار وطني للتعافي من الكوارث، وهي كانت أول دولة في رابطة أمم جنوب شرقي آسيا تصادق على اتفاقية باريس في عام 2015. وفي عام 2019، تم اعتماد الإستراتيجية الوطنية للنمو الأخضر.

    5. تعليم. حقّقت جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية تغطية شاملة في الإلتحاق بالمدارس الابتدائية، وتهدف إلى تحسين الوصول إلى التعليم الشامل والمنصف. في عام 2019، إستعرضت جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية إلتزامها بتنفيذ إتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل.

    6. صحة ومياه وصرف صحي. تعمل جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية على تحسين الوصول إلى خدمات الصحة والمياه والصرف الصحي ذات الجودة العالية، وقد مضت قدماً في تنفيذ التأمين الصحي الوطني في عام 2019.

    7. أمن غذائي وتغذوي. تلتزم جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية بقوة بتحسين الأمن الغذائي، ولا سيما للفئات الأكثر ضعفاً، وتقوم بتطوير نظام لمراقبة التغذية.

    8. بناء المؤسّسات. تعمل جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية على تحسين تقديم الخدمات العامة وتعزيز المؤسّسات والسياسات الوطنية والمحلية. في عام 2017، أُجري المسح الثاني للمؤشر الإجتماعي في لاو بدعم من الأمم المتحدة.

    9. إمكانية اللجوء إلى القضاء. تهدف جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية إلى ضمان تمتع السكّان بوصول أفضل إلى القضاء وإعمال حقوق الإنسان الخاصة بهم.  في عام 2020، شاركت جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية في الدورة الثالثة للإستعراض الدوري الشامل.

    لمعرفة المزيد، قم بزيارة: laopdr.un.org

    تتوفر بيانات حول استجابة فريق الأمم المتحدة القطري لفيروس كوفيد-19 على لوحة المتابعة الخاصة بالبلد.

    فريق الأمم المتحدة القطري في جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية

    كيانات الأمم المتحدة في جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية

    وثائق الأمم المتحدة الرئيسة

    إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية/إطار الأمم المتحدة للتعاون في مجال التنمية المستدامة

    إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية / تاريخ بدء الدورة
    01 يناير 2017
    إطار عمل الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية / تاريخ إنتهاء الدورة
    31 ديسمبر 2021
    بداية الدورة الجديدة
    01 يناير 2022

Lao People's Democratic Republic

| Photo: United Nations in Lao PDR/Olga Nilova

 

The United Nations in Lao People's Democratic Republic (PDR)

The United Nations Country Team (UNCT) in Lao PDR, consisting of all the UN specialised Agencies, Funds and Programmes serving the country, together with the World Bank, supports the localisation of the Sustainable Development Goals (SDGs) and Lao PDR's national development targets through sustainable and equitable socio-economic development. The UNCT works as one to help the Government and people of Lao PDR fight poverty by ensuring a rights-based approach to development, supporting the sustainable use of natural resources and preservation of cultural heritage, and promoting human rights, gender equality and good governance. The UN focuses its assistance on the most vulnerable and poor, in particular women, children and youth.

In support of the 18 national development goals, the UNCT collaborates with the Government and the broader development community, including civil society and private sector. The work of the UN in Lao PDR is guided by the Lao PDR – United Nations Partnership Framework. 

The UNCT is led by the UN Resident Coordinator. 

Milestones 

  1. Sustainable Development. With nearly 60% national planning indicators linked to SDG indicators, Lao PDR presented its first Voluntary National Review on the implementation of the 2030 Agenda in 2018. In 2016, Lao PDR adopted its national SDG18 on ‘Lives Safe from UXO’.
     
  2. Decent Livelihoods. Lao PDR is investing in decreasing poverty and improving opportunities for employment. In 2018, the UN declared Lao PDR eligible to graduate from the Least Developed Country status as the country met the criteria of human assets and GNI per capita.
     
  3. Social Protection. Lao PDR prioritizes improved access to social protection benefits, including the most vulnerable. In 2016, the UN introduced Noi, a fictive advocacy figure to represent Lao adolescent girls. In 2019, Lao PDR renewed its social commitments under international mechanisms.
     
  4. Climate Change, Disaster Management, Environment. Lao PDR is strengthening disaster management through its National Disaster Recovery Framework. It was the first ASEAN country to ratify the Paris Agreement in 2015. In 2019, the National Green Growth Strategy was adopted.
     
  5. Education. Lao PDR has achieved universal coverage in primary enrolment and aims to improve access to inclusive and equitable education. In 2019, Lao PDR reviewed its commitment under the UN Convention of the Rights of the Child.
     
  6. Health, Water and Sanitation. Lao PDR is improving access to quality health services, water and sanitation, and moved forward with implementation of the National Health Insurance in 2019.
     
  7. Food Security and Nutrition. Lao PDR is strongly committed to improving food security, especially for the most vulnerable, and is developing a nutrition surveillance system.
     
  8. Institution Building. Lao PDR is improving delivery of public services and strengthening national and local institutions and policies. In 2017, the Lao Social Indicator Survey II was carried out with UN support.
     
  9. Access to Justice. Lao PDR aims at ensuring that people enjoy improved access to justice and fulfillment of their human rights. In 2020, Lao PDR participated in the third cycle of the Universal Periodic Review.

To learn more visit: https://laopdr.un.org/

UN Country Team

Resident Coordinator Office

UN Entities in the Country

UN Key Documents

UNDAF/United Nations Sustainable Development Cooperation Framework (CP)

UNDAF/CF Start Date
UNDAF/CF End Date
Start of new CF cycle