منطقة أوروبا وآسيا الوسطى

منصة التعاون الإقليمي: أوروبا وآسيا الوسطى

الصورة: © Branko Birac/صندوق الأمم المتحدة للسكان في صربيا

 

United Nations Regional Collaborative Platform: Europe and Central Asia logo

منصة التعاون الإقليمي

على المستوى الإقليمي، تجمع منصات التعاون الإقليمي كل كيانات الأمم المتحدة المسؤولة عن قضايا التنمية لخطة 2030 بهدف الإستجابة للتحديات الرئيسة التي تتجاوز حدود البلدان والأقاليم كتلك المتعلقة بالصحة والبيئة.

ترأس نائبة الأمين العام منصة التعاون الإقليمي بمشاركة نائبتين من اللجان الاقتصادية الإقليمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

لمزيد من المعلومات حول برامج التعاون التي تقوم بها الأمم المتحدة في أوروبا وآسيا الوسطى، انقر هنا.

الرئيسة

صورة أمينة محمد

أمينة ج. محمد

نائبة الأمين العام

شغلت السيدة أمينة محمد منصب وزيرة البيئة في جمهورية نيجيريا الاتحادية من نوفبمر 2015 إلى ديسمبر 2016، وقادت جهود البلاد في مجال العمل المناخي وحماية البيئة الطبيعية والحفاظ على الموارد من أجل التنمية المستدامة.

قبل ذلك، عملت السيدة محمد كمستشارة خاصة للأمين العام بان كي مون مسؤولة عن التخطيط للتنمية لما بعد عام 2015، فلعبت دورًا أساسيًا في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، بما في ذلك أهداف التنمية المستدامة.

قبل انضمامها إلى الأمم المتحدة، عملت السيدة محمد مع ثلاث إدارات متعاقبة في نيجيريا، حيث شغلت منصب مستشارة خاصة معنيّة بالأهداف الإنمائية للألفية، وقدمت المشورة بشأن قضايا الفقر وإصلاح القطاع العام والتنمية المستدامة وتنسيق برامج بقيمة مليار دولار سنويًا لتحقيق الأهداف الإنمائية للألفية.

كما تشغل أيضًا منصب أستاذة مساعِدة في ممارسات التنمية بجامعة كولومبيا، وخدمت في العديد من المجالس واللجان الاستشارية الدولية، بما في ذلك الفريق رفيع المستوى التابع للأمين العام للأمم المتحدة والمعني بخطة التنمية لما بعد عام 2015، وفريق الخبراء الاستشاريين المستقل المعني بتسخير ثورة المعلومات لأغراض التنمية المستدامة، وبرنامج التنمية العالمية لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، ومبادرة الألفية للمرأة الأفريقية، و"غيرل إيفيكت"، وإصلاح الاتحاد الأفريقي 2016 ومشروع "أكشن إيد" الدولي للحق في التعليم.

وكانت السيدة محمد قد بدأت حياتها المهنية قبل 35 عامًا في القطاع الخاص مع مهندسين معماريين ومهندسين مسؤولين عن إدارة مشاريع الصحة والتعليم ومباني القطاع العام.

نائبة الرئيسة

A woman in a yellow dress smiling in front of the United Nations Flag.

أولغا ألجايروفا

الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية لأوروبا

في 13 نيسان/أبريل 2017، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة السيدة أولغا ألجايروفا من سلوفاكيا أمينة تنفيذية للجنة الاقتصادية لأوروبا، حيث تولت منصبها في 1 حزيران/يونيو 2017.

تضيف السيدة ألجايروفا إلى منصبها الجديد مزيجًا من المهارات القيادية والدبلوماسية مع معرفة متعمّقة بالمنطقة وتحدياتها وفرصها والتزام خاص ببناء وتعزيز الشراكات بين أصحاب المصلحة الرئيسيين مع الأمم المتحدة.

قبل تعيينها، شغلت منصب الممثلة الدائمة لسلوفاكيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، النمسا (منذ عام 2012). كما شغلت سابقًا منصب رئيسة منظمة الأهداف الإنمائية للألفية السلوفاكية (2010-2012)؛ وزيرة الدولة للشؤون الخارجية (2006-2010) ومديرة التصدير في شركةZentiva International  (2004-2006).

ولدت السيدة ألجايروفا عام 1959، وهي حائزة شهادة ماجستير في الدبلوماسية المعاصرة من جامعة مالطا، وشهادة ماجستير في إدارة الأعمال من كلية إدارة الأعمال بالجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة ودبلوم في الاقتصاد من كلية الأعمال بجامعة الاقتصاد في براتيسلافا.

في 12 يوليو 2017، أدّت السيدة ألجايروفا اليمين الدستورية أمام الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريس.

نائبة الرئيسة

A woman with glasses stands in front of the UNDP sign.

ميريانا سبولياريك إيجر

المديرة الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

السيدة ميريانا سبولياريك إيجر هي الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة، المديرة المساعدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومديرة المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لأوروبا ورابطة الدول المستقلة. لقد تسلّمت مهامها في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

عملت السيدة سبولجاريك إيجر في السابق كسفيرة ورئيسة قسم الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في وزارة الخارجية الفيدرالية السويسرية، حيث أدّت دورًا أساسيًا في تحديد سياسات الأمم المتحدة وأنشطتها في سويسرا كدولة مضيفة.

تتمتع السيدة سبولجاريك إيجر بمهارات سياسية قوية وخبرة ميدانية، وقد شغلت مناصب عدة في وزارة الخارجية الفيدرالية السويسرية في برن ونيويورك والقاهرة وفي مكتب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

السيدة سبولجاريك إيجر حائزة شهادة الماجستير في الفلسفة والاقتصاد والقانون الدولي من جامعة بازل وجامعة جنيف.

فرق الأمم المتحدة القطرية لـ منصة التعاون الإقليمي: أوروبا وآسيا الوسطى
كيانات الأمم المتحدة في هذه المنطقة
منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة
الوكالة الدولية للطاقة الذرية
الصندوق الدولي للتنمية الزراعية
منظمة العمل الدولية
صندوق النقد الدولي
المنظمة الدولية للهجرة
مركز التجارة الدولية
الاتحاد الدولي للاتصالات
مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية
المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان
لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا
برنامج الأمم المتحدة للبيئة
لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ
برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية / متلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز)
مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية
برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة
صندوق الأمم المتحدة للسكان
برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
مركز الأمم المتحدة للإعلام
صندوق الأمم المتحدة للطفولة
منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية
مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة
مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع
برنامج متطوعي الأمم المتحدة
هيئة الأمم المتحدة للمرأة
منظمة السياحة العالمية
برنامج الأغذية العالمي
منظمة الصحة العالمية
البنك الدولي

| Photo: © Branko Birac/UNFPA Serbia

RCP: Europe and Central Asia

About the region

 

United Nations Regional Collaborative Platform: Europe and Central Asia logo

Regional Collaborative Platform

At the regional level, the Regional Collaborative Platform (RCP) unites UN entities working on sustainable development for the 2030 Agenda, addressing key challenges that transcend country borders such as health and environment.

The RCP is chaired by the Deputy Secretary-General and co-chaired by two Vice-Chairs, the Executive Secretary of the Economic Commission for Europe (UNECE) and the Regional Director of the United Nations Development Programme (UNDP).

For more information on UN cooperation in Europe and Central Asia, visit their website.

Chair
Amina Mohamed portrait

Amina J. Mohammed

Deputy Secretary-General

Ms. Amina J. Mohammed was Minister of Environment of the Federal Republic of Nigeria from November 2015 to December 2016, where she steered the country’s efforts on climate action, protecting the natural environment and conserving resources for sustainable development. 

Prior to this, she served as Special Adviser to Secretary-General Ban Ki-moon on Post-2015 Development Planning, where she was instrumental in bringing about the 2030 Agenda for Sustainable Development, including the Sustainable Development Goals. 

Before joining the UN, Ms. Mohammed worked for three successive administrations in Nigeria, serving as Special Advisor on the Millennium Development Goals, providing advice on issues including poverty, public sector reform and sustainable development, and coordinating programmes worth $1 billion annually for MDG-related interventions. 

She is also an Adjunct Professor in Development Practice at Columbia University, and served on numerous international advisory boards and panels, including the UN Secretary-General's High-level Panel on Post-2015 Development Agenda, the Independent Expert Advisory Group on the Data Revolution for Sustainable Development, the Global Development Program of the Bill and Melinda Gates Foundation, the African Women’s Millennium Initiative, Girl Effect, 2016 African Union Reform and the ActionAid International Right to Education Project.

Ms. Mohammed began her 35-year career in the private sector with architects and engineers responsible for the project management of health, education and public sector buildings.

Vice-Chair
A woman in a yellow dress smiling in front of the United Nations Flag.

Olga Algayerova

Executive Secretary of the Economic Commission for Europe

On 13 April 2017, the Secretary-General appointed Ms Olga Algayerova of Slovakia as the next Executive Secretary of the UNECE. She took office on 1 June 2017.

Ms. Algayerova brings to the position a combination of leadership and diplomatic skills with deep knowledge of the region with its challenges and opportunities and a strong focus on building and nurturing partnerships among key stakeholders with the United Nations.

Prior to her appointment, she served as Permanent Representative of Slovakia to the International Organizations in Vienna, Austria (since 2012). She was previously President, Slovak Millennium Development Goals (2010-2012); State Secretary, Ministry of Foreign Affairs (2006-2010) and Corporate Export Manager, Zentiva International, a.s. (2004-2006).

Born in 1959, Ms. Algayerova holds a Master in Contemporary Diplomacy from Malta University, a Master in Business Administration from The Open University Business School, United Kingdom and a Dipl. in Engineer of Economy from the University of Economics Business Faculty, Bratislava.

On 12 July 2017, Ms. Olga Algayerova was sworn-in by the Secretary-General of the United Nations, Mr. António Guterres.

Vice-Chair
A woman with glasses stands in front of the UNDP sign.

Mirjana Spoljaric Egger

Regional Director of the United Nations Development Programme

Ms. Mirjana Spoljaric Egger is Assistant Secretary-General of the United Nations, Assistant Administrator of UNDP, and Director of the UNDP Regional Bureau for Europe and the CIS. She assumed her duties in October 2018.

Ms. Spoljaric Egger previously served as Ambassador, Head of United Nations and International Organisations Division of the Swiss Federal Department of Foreign Affairs, where she has been instrumental in shaping Swiss UN policies and host country affairs.

Ms. Spoljaric Egger combines a strong policy background with field experience and has had several assignments in the Swiss Federal Department of Foreign Affairs in Berne, New York, Cairo, and with the Office of UNRWA's Commissioner-General.

Ms. Spoljaric Egger holds a Master's Degree in Philosophy, Economics and International Law from the University of Basel and the University of Geneva.

UN Entities in this Region
FAO
IAEA
IFAD
ILO
IMF
IOM
ITC
ITU
OCHA
OHCHR
UNECE
UNEP
UN ESCAP
UNAIDS
UNCTAD
UNDP
UNESCO
UNFPA
UN-Habitat
UNHCR
UNIC
UNICEF
UNIDO
UNODC
UNOPS
UNV
UN Women
UNWTO
WFP
WHO
World Bank